رتب اوراقك ووفر وقتك :
لكل واحد منا في حياته وثائق واوراق وحاجيات واغراض تخصه 0 البعض يهمل هذه الاشياء ولايهتم بها ولايرتبها ولو طلبت منه ورقه من اوراقه لقضى وقتاً طويلا للبحث عنها بين اشياءه المبعثرة لعدم معرفته بمكانها وقد يفقدها ولكن لو بذل جهداً في البداية فانه سوف يرتاح بعد ذلك ويوفر على نفسه وقتا هو احوج الناس اليه . فمثلاً 0
يقوم بتصوير جميع اوراقه الى عدة نسخ يقسم اوراقه ومستنداته ويجعل هناك ادراج مقسمه اوملفات :
1) قسم للاوراق الشخصية الثبوتيه صور من ( البطاقة ، الرخصة ، الجواز ، الصراف البنكي ،المستشفي .. الخ )
2) قسم لاوراق العائلة صورة من ( شهادات الدراسة ، شهادات الميلاد والتطعيمات وكروت المستشفى ..........) 0
3) قسم لاوراق تخص السيارة صور من ( استمارة ، تامين ، كروت ضمان ، فواتير اصلاح .... الخ)0
4) قسم لاوراق تخص العمل مع صور المؤهلات والخبرات والدورات 0
5) قسم لاوراق فواتير المشتريات للاشياء الثمينة والكاتلوجات والضمانات للرجوع اليها عند الحاجة
6) قسم خاص لاوراق العمل اذا كان الشخص تاجراً او يملك مؤسسة او شركة 0
7) قسم للاوراق المالية ( مثل حساب البنك ايداع او صور شيكات ، كشف حسابات 0
قسم للاوراق المهمة (مثل اوراق الممتلكات صكوك او المديونيات ،أو اقساط شهرية او اسهم او توصيات ) 0
9) ملف عام لكل ماتحتار في تصنيفه 0
ملاحظة :
يجمع اصول كل ماتقدم ويحفظ في مكان آمن مثل الخزنة او ماشابهها 0
عدم بعثرة الاوراق بين المكتب والسيارة والمنزل انما تجمع بمكتبة او ادراج بمكان واحد 0
كل فترة يتم الاطلاع عليها وتنظيمها واضافة مايلزم او حذف مالايلزم 0
عبارة اعجبتني ( عندما نريد أن نبي بيتاً فاننا نبنيه 3 مرات المرة الاولى بعقولنا والمرة الثانية على الخريطة والمرة الثالثة على اللارض )
وتقبلوا تحياتي ،،،،،